خبير تقني يمني.. يكشف حقيقة الفشل والنجاح في انفجار الصاروخ الأضخم على وجه الأرض

خبير تقني يمني... إنفجار صاروخ إيلون ماسك الأضخم لا يعد فشلاً...

خبير تقني يمني ... إنفجار صاروخ إيلون ماسك لا يعد فشلاً..
لحظة إنفجار صاروخ إيلون ماسك ستار شيب من شركة سبيس اكس الذي يعد الاضخم في العالم على بعد ٤٠ كم من سطح الأرض

كشف الخبير التقني اليمني المهندس / غمدان أحمد الأنسي رئيس لجنة شركات تقنية المعلومات في الغرف التجارية والصناعية في اليمن، والمدير التنفيذي لشركة نت وورد سستمس عن حقيقة الفشل والنجاح في عملية إطلاق الصاروخ الأضخم على وجه الأرض والذي اطلقته شركة سبيس اكس Spacex التابعة لرجل الأعمال الأمريكي والأغنى في العالم "أيلون ماسك"، حيث تم تفجير الصاروخ مع مركبة الفضاء ستارشب عن بُعد، بَعد لحظات من اطلاقه. وقد كتب المهندس/ غمدان أحمد الأنسي عن ذلك مقال على صفحته يتيح لك موقع تكنولوجيا 360 قرأته كاملاً ...


 إنفجار صاروخ إيلون ماسك الأضخم في العالم لا يعد فشلاً... 

بقلم المهندس/ غمدان أحمد الأنسي 

خبير تقني يمني .. إنفجار صاروخ إيلون ماسك الأضخم في العالم لا يعد فشلاً
المهندس / غمدان أحمد الانسي رئيس لجنة شركات تقنية المعلومات في الغرف التجارية والصناعية في اليمن المدير التنفيذي لشركة نت وورد سستمس

قبل أيام تمت العملية التجريبية الأولى لإطلاق المركبة الفضائية ستار شب (مركبة النجوم) التي تطورها شركة سبيس اكس Spacex التابعة ل أيلون ماسك والتي انتهت بتفجيرها. وقد اعتقد الكثير من خلال ما تم تداوله في نشرات الأخبار أن الإطلاق كان فاشلا وهو على العكس تماما. فذلك الإطلاق التجريبي الأول يعد ناجح جدا من الناحية الفنية وليس فاشلا. فعملية إطلاق الصاروخ تعد مرحلة تجريبية اولية لأثقل وأضخم صاروخ مع مركبة فضائية في تاريخ البشرية، حيث وزن وقوة الصاروخ تبلغ أضعاف وزن صاروخ "ساتورن ٥" الذي حمل رواد الفضاء إلى القمر. وقد نتج عنه كَمّيَّة هائلة من المعلومات القيمة التي تم رصدها للاستفادة منها في عمايات الإطلاق التجريبية التي ستاتي تباعاً بعد نحو الشهرين إلى الثلاثة الأشهر القادمة. 

خبير تقني يمني... يكشف حقيقة الفشل والنجاح في انفجار الصاروخ الأضخم على وجه الأرض 


أرتفاع الصاروخ الأضخم ٤٠ كم يعد نجاحاً كبيراً بكافة المقاييس

تحرك وارتفاع هذا الوزن الهائل الغير مسبوق، وتجاوز الصاروخ الأضخم منصة الإطلاق نفسها يعتبر نجاحا كبيرا من الناحية الفنية technically successful مقاوماً بهذا الوزن الهائل جدا للجاذبية الأرضية، ما يعد حدثاً لم يسبق أن تم عمله من قبل. فقد وصل أرتفاع الصاروخ إلى نحو ٤٠ كم فوق سطح الأرض وهو ما يعد انجاز هائل جدا بكافة المقاييس. 

الصاروخ الذي يمتلك ٣٣ محرك إطلاق من نوع جديد، يستخدم لأول مرة، تعطل منها ٨ محركات قبل انتهاء التجربة، منها ٣ محركات توقفت عن العمل منذ الثواني الأولى للحظة الإطلاق وتوالياً توقفت بقية المحركات ال ٨ دون أن تأثر عملية الإطلاق نفسها. وقد قامت البرمجيات بالتحكم في بقية المحركات وتغيير نسبة الدفع فيها لتعادل الدفع والتوازن الفاقد بسبب المحركات التي توقفت. وعلى الرغم من كل ذلك واصل الصاروخ الارتفاع محفاظاً على توازنه إلى مسافة تقدر بنحو ٤٠ كم قبل أن تتم عملية تفجيره عن بعد، وذلك بسبب حدوث مشكلة عند محاولة فصل مركبة ستارشب عن صاروخ الإطلاق نفسه، التي لم تتم كما خطط له.

تجارب الإطلاق لن تتوقف عند هذا الصاروخ

عمليات الإطلاق لن تتوقف عند هذا الصاروخ، مع العلم أن هناك الآن اكثر من ثلاثة صواريخ مع مركبات فضائية من نوع ستار شب تم تجهيزها وكل واحدة منها لديها تحسينات عن سابقاتها (إصدار أحدث) جاهزة للإطلاق. وتنتظر فقط إعادة تجهيز منصة الإطلاق نفسها التي تأثرت بشكل كبير بعد عملية إطلاق الصاروخ مع مركبة ستار شب الأولي قبل يومين، نتيجة للقوة الهائلة والكبيرة جدا التي ولدتها محركات الإطلاق في الصاروخ.

حيث تجاوزت كل التوقعات وتسببت في تفتتيت بعض القواعد الخرسانية العملاقة التي لم يتبق منها سوى بعض أسياخ الحديد، كما أثرت أيضا على بعض المنشآت المجاورة. وقد كان هذا هو السبب الرئيس في توقف بعض المحركات خلال الإطلاق نتيجة إصابته بشظايا خرسانية متطايرة منذ الثواني الأولى لانطلاق الصاروخ ما أثر على أداءها.

خبير تقني يمني... يكشف حقيقة الفشل والنجاح في انفجار الصاروخ الأضخم على وجه الأرض  

 لحظة فارقة في تاريخ البشرية 

المتابع للتجربة، يرى أن عملية الإطلاق لأضخم صاروخ في العالم هي لحظة تطور فارقة في تاريخ البشرية، حيث و مركبة ستارشب هذه هي أولى مراحل التطوير الفعلي،  وستحقق قفزة نوعية كبيرة للسفر عبر الفضاء، وقد تكون الوسيلة الأولى لهبوط البشر ولأول مرة على كوكب المِرِّيخ. 

كما أن مركبة ستارشب ستمثل نقلة نوعية للبشرية في اختصار ساعات السفر الطويلة على الأرض بفارق كبيرا جدا مما تقوم به الطائرات النفاثة اليوم، على سبيل المثال ستستغرق رحلة طيران عبر مركبة ستار شب من صنعاء إلى لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا الأمريكية أو إلى اليابان حوالي نصف ساعة فقط بدلا من ١٦ أو ١٧ ساعة سفر بالطائرة النفاثة. ويمكنها الهبوط بعدد يصل إلى نحو ٣٠٠ إلى ٤٠٠ راكب من المسافرين بكل سهولة ويسر وبسرعة هائلة. من ثم إعادة الإقلاع مجددا باستخدام نفس الصواريخ الدافعة التي يمكن إعادة استخدامها.

 إلى جانب ذلك يمكن أن تطلق المركبة ٣٦٠ قمراً صناعياً دفعة واحدة إلى الفضاء. إنها بحق تعد نقلة شبيهة بالتي حدثت في استخدام االسيارة للسفر بدلا من المشي على الأقدام أو على ظهر الناقة، أو بالطائرة بدلا من السيارة. ما يعني أنها تعد نقلة حضارية جديدة نشهد حدوثها الآن. 

الختام 

في الختام أنصحكم بمتابعة أخبار شركة سبايس اكس Spacex التابعة لايلون ماسك فيما يتعلق بسفينة ستار شب Star Ship لتشهدوا هذا التحول التاريخي الكبير، كما تابع العالم سابقاً مشروع طائرة الأخوان رأيت الأولى التي حلقت أول مرة لمسافة اقل من طول جناح إحدى الطائرات النفاثة العملاقة التي نسافر عليها اليوم!

خبير تقني يمني... يكشف حقيقة الفشل والنجاح في انفجار الصاروخ الأضخم على وجه الأرض 

المقالة التالية المقالة السابقة
لا توجد تعليقات
اضـف تعليق
comment url