تقنية
سمعنا كثيرا عن طائرات بدون طيار " درون " او سيارة بقيادة ذاتية، وكلنا ننتظر سيارات طائرة لتطبيقها على أرض الواقع، ولكن ان تكون هناك دراجات هوائية طائرة!! فهذا مالم يكن في الحسبان.
تكنولوجيا "إي فتول" الاسم المختصر للتقنية المبتكرة الخاصة بالإقلاع والهبوط الكهربائي العمودي(electric vertical take-off and landing). جاءت بفضل التقدم الكبير في الدفع الكهربائي، والحاجة المتزايدة إلى مركبات جديدة للتنقل الجوي في المناطق الحضرية.
وبدلا من إمالة الطائرة للأمام مثل المروحية لتوليد قوة دفع أمامية، يغير مفهوم الـ"داينامك فاريابل بتش" الخاص بشركة بلاين جيت درجة ميل ريشات المراوح عبر الكاميرا، بطريقة آلية دون الحاجة إلى التدخل البشري.
التقنية المبتكرة تحافظ على راكبها من السقوط
أصبح التقدم في مجال التكنولوجيا اليوم متطور جداً. بحيث اصبح قادر على تقديم مثل هذه التقنية المبتكرة، المتمثلة بدراجة طائرة تسهل من الحياة.وتحافظ على راكبها من السقوط.
هنا تبدوا الدراجة الهوائية الطائرة في هورايزن وكأنها زلاجة مائية عائمة؛ حيث يتم تشغيل "إي فتول" بواسطة مجموعة نقل الحركة الكهربائية الهجينة، ولكن تقنية "بلاين جيت داينامك فاريابل بتش" (Blainjett’s Dynamic Variable Pitch) هي ما يميز هذه الدراجة الطائرة عن غيرها.
فهذه التقنية تمكن الطائرات العمودية من توليد قوة دفع موجهة، مما يسمح بوصولها لسرعات أعلى مما تتوقع. عند مستوى الطيران إلى الأمام من دون الحاجة إلى أي تقنية اخرى معقدة للإمالة.
هل هي أمنة للركوب على متنها وكم شخص يستطيع ركوبها؟
وفقا لبلاين جيت، يعد هذا النظام مثاليا للدراجات الهوائية وطائرات "إي فتول" التي تحلق على ارتفاع منخفض. حيث سيحتاج الركاب عموما إلى البقاء بشكل مستوي تجنبا لعدم السقوط والتسبب في حوادث. وتهدف شركة هورايزن إلى تطوير نموذج أولي كامل هذا العام. حيث تعاونت مع بلاين جيت لتطوير الدراجة الهوائية الطائرة التي يبلغ طولها 9 أقدام وعرضها 4 أقدام. وعلى موقع هورايزن الإلكتروني، تقول الشركة إن الدراجة الهوائية سوف تتسع لـ3 أشخاص في أقصى حد، وستكون بوزن 380 كغم.
ماهي ألية عملها ؟
وتقول شركة بلاين جيت -في بيانها الصحفي"بالمقارنة مع تصميمات المروحة المعقدة متعددة الدوارات أو المراوح الأنبوبية. يحقق (النظام الجديد) قدرا أكبر من الدفع وكفاءة في توزيع الطاقة مع عدد صغير من المراوح الأكبر حجما".
وقال كاري زاكاري رئيس بلاين جيت "لقد تبين عندما قارنا قوة الدفع وكفاءتنا مع المراوح الأنبوبية والدوارات الأصغر. أننا كنا أكثر كفاءة وكثافة للطاقة من 2-3 مرات. وأضاف أن هناك انخفاضا أيضا في السحب الديناميكي الهوائي في حالة التحليق الأمامي.
تهدف هورايزن إلى إنتاج نموذج أولي من هذه التقنية المبتكرة يعمل بكامل طاقته باستخدام تصميم بلاين جيت للمراوح نصف الكروية بحلول أواخر عام 2022.
وحتى الآن، لم يتم كشف شيء عن سعر النموذج النهائي، كما لم يتم الكشف عن كثير من المواصفات الأخرى.
وتقوم شركة أخرى، وهي شركة "إيه إل آي تكنولوجيز" (A.L.I Technologies) اليابانية، بتطوير دراجة هوفر. الطائرة "إي فتول" بقيمة 680 ألف دولار. وعلى عكس دراجة هورايزن المحلقة، يستخدم هذا النموذج تكوينا تقليديا متعدد المراوح.
بين كل ما توصل اليه العقل البشري من إختراعات اختراعات ستقفز بنا هذه التقنية المتطورة لحدا كبير، الى تكنولوجيا أكثر تقدما وتطورا. فهي تعد "ثورة تكنولوجيةرائدة " قد تغير كثيرا في فكرة المروحيات العمودية إلى الى الأبد .
إن اعجبك المقال نحب أن نسمع رأيكفي موضوع هذه المقالة التي تتحدث عن تطور تكنولوجيا المتسارع اليوم والذي كان بعنوان " تقنية مبتكرة..دراجة طائرة تحافظ على راكبها من السقوط " . شاركنا رأيك لأنه يهمنا جدا في تقييم مقالاتنا وتطويرها وذلك من خلال تعليقك في خانة التعليقات أسفل هذه الصفحة. كما يسعدنا مشاركتك و زيارتك لصفحتنا وان تكون أيضاً صديقاً لنا على مدوتنا.